Ruby_Language


Ruby

الحاجة أم الاختراع. كان يوكيهيرو ماتسوموتو
 (Yukihiro Matsumoto) يبحث عن لغة برمجة تزيد من إنتاجيته، لغة تجعله يستمتع بالبرمجة. لم يجد، فبدأ التفكير في إبداع لغة برمجية جديدة سنة 1993 سماها روبي Ruby وأطلق أول نسخة عامة منها عام 1995.
روبي (أو ياقوت) هي لغة برمجة كائنية متعددة الاستخدام. تمتاز اللغة بكونها لغة شيئية نقية كما تمتاز باحتوائها على كثير من خواص اللغات الوظيفية. 
ويتم  تشغيلها على مجموعة متنوعة من المنصات، مثل ويندوز، ماكنتوش، والإصدارات المختلفة من UNIX.


يقول يوكيهيرو ماتسوموتو :
 أن لغة روبي مصممة للإنتاجية وللمرح، وهي تركز على احتياجات الإنسان، وليس على جهاز الكمبيوتر: «الناس في كثير من الأحيان، ولا سيما مهندسو الحاسب الآلي، يكون تركيزهم على الكمبيوتر. إنهم يعتقدون، "من خلال القيام بذلك، أن الجهاز سوف يعمل بشكل أسرع وفعالية أكثر." ولكن في الحقيقة نحن بحاجة إلى التركيز على البشر وعلى كيفية كتابة وفهمنا للبرامج أو تطبيقات تعمل على الجهاز. نحن السادة (البشر). هم العبيد (الجهاز).» لذلك فإن تعابير اللغة بسيطة، سهلة الفهم وأكثر إنسانية.
 النتيجة دائماً: نصوص برمجية أنيقة، سهلة القراءة والفهم. مع متعة بلا حدود خلال البرمجة.

            روبي هي "أفضل صديق للمبرمجين".
استفادت روبي من مميزات لغات برمجة أخرى وأتت بمفاهيم جديدة لترفع من إنتاجية المبرمجين وتشعرهم بمتعة البرمجة، فحققت اللغة بذلك نجاحاً كبيراً في اليابان، لكنها رغم ذلك، وبسبب عدم ترجمة وثائقها إلى الإنجليزية، لم تستطع إثارة اهتمام المبرمجين من خارج اليابان إلا سنة 2000، واحتاجت بعد ذلك لخمس سنوات أخرى قبل أن تصبح ظاهرة عالمية بعد أن جاء المبرمج الدنماركي دافيد هاينماير هانسون، سنة 2005، بإبداعه الذي غير الكثير من مفاهيم تطوير مواقع وخدمات الويب؛ إطار العمل البرمجي روبي أون ريلز Ruby On Rails.



ما هي مميزات روبي ؟!
روبي لغة برمجة تفسيرية مفتوحة المصدر ومتاحة مجاناً على شبكة الإنترنت ,و هي تستخدم للأغراض العامة، 
 يمكن أن تكون جزءاً لا يتجزأ في لغة توصيف النص التشعبي (HTML). ولديها بيئة سهلة تسمح للمطور الجديد لتعلم روبي بسرعة كبيرة وبسهولة. وتسمح لك ببناء جملة مماثلة لتلك الموجودة في العديد من لغات البرمجة مثل C ++ و Perl.

و الكثير جداً من البرامج القابلة للتطوير والكبيرة مكتوبة بلغة روبي هي للصيانة بسهولة.
و يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الإنترنت 
كما ويمكن تركيب روبي في بيئات ويندوز وPOSIX.

روبي تدعم العديد من أدوات واجهة المستخدم الرسومية مثل تى سى ال / تاكا، جتك، و OpenGL.

المصدر :
https://www.tutorialspoint.com/ruby/

Ruby_Language Ruby_Language بواسطة habeeb on 14:53:00 Rating: 5

No comments

مدون محترف