لوحة المفاتيح Part_2



لوحة المفاتيح تمتلك العديد من الأشياء التي تتمتع بتكنولوجيا نحن نحب أن نسمع الصوت  click عندما نكتب وأن تنبض المفاتيح أسفل إيدينا فلنتحدث معاً عن بعض هذه التقنيات الرائعة للوحة المفاتيح.

1- Rubber dome mechanical 

لعلها من أكثر التقنيات انتشارا في عالم لوحة المفاتيح ففي هذا النوع من لوحات المفاتيح يتواجد كل مفتاح أعلى قبة مطاطية مرنة مع مركز كربوني صلب عندما تضغط على المفتاح فهناك مكبس أو ضاغط أسفل المفتاح يقوم بالدفع أسفل تجاه القبة المطاطية و هذا يدفع الجزء الكربوني في مركز القبة المطاطية بالضغط لأسفل كذلك حتى يتم الضغط على سطح صلب مستو أسفل مصفوفة المفاتيح key matrix و طالما أنك لازلت ضاغط على المفتاح يستمر الكربون في المركز بأغلاق الدائرة الكهربائية في موضع المفتاح في مصفوفة المفاتيح و بمجرد أن تتخلى عن الضغط على المفتاح تعود القبة المطاطية Rubber dome إلى وضعها مرة آخرى مما تسبب رجوع المفتاح الذي ضغطته إلى وضع الراحة الطبيعي له قبل أن تقوم بالضغط عليه.

هذا النوع من التقنية يمنح استجابة صوتية و ملموسة جيدة للمفاتيح بالإضافة أن له القدرة على مقاومة الصدأ بسبب طبقة المطاط التي تغطي مصفوفة المفاتيح.

2- Membrane mechanical

هذا النوع يشبه إلى حد كبير النوع السابق و لكن بالرغم من ذلك لا يملك مفاتيح منعزلة كالنوع السابق و بدلا من ذلك يحتوي على صفحة مطاطية مع بروز معين لكل مفتاح و أنت قد رأيت هذا النوع من المفاتيح في الأجهزة المصممة للصناعات الثقيلة لأن معظمها يقدم استجابة ملموسة tactile response  بالإضافة إلى صعوبتها للمناورة بها و لذلك هذا النوت صعب أن تجده في أجهزة الكمبيوتر التقليدية.

3- Capacitive non-mechanical 

هذا النوع يعتبر non-mechanicalأو لا يعمل بطريقة ميكانيكية لأنها ببساطة لا تقوم بغلق دائرة كالأنواع الآخرى و بدلاً من ذلك يتدفق التيار الكهربي باستمرار خلال أجزاء مصفوفة المفاتيح key matrix و يمتلك كل مفتاح طبقة صغيرة جداً متصلة بقاع المكبس أو الضاغط المتواجد بالمفتاح و عندما تقوم بالضغط على المفتاح الطبقة المتواجدة في قاع المفتاح تقترب جداً من طبقة أسفل منها مباشرة و بسبب أن الطبقتين تقتربان من بعضهما تتأثر كمية التيار الكهربي المار في نقطة الإقتراب و هنا يكتشف المعالج Processor التغير في كمية التيار هذه و يحدد مكان المفتاح الذي حدث عنده هذا التغير.

هذا النوع يتعرض للصدأ أيضاً و يستمر لعمر أطول من الأنواع الآخرى كما أنه ليس لديه مشاكل قد تحدث نتيجة تلاقي السطحين معا.

4- Metal contact mechanical 

هذا النوع ليس شائع الاستخدام و نادراً ما تجده و هو ببساطة يحتوي على جزء معدني أسفل الضاغط الموجود أسفل المفتاح و عندما تقوم بالضغط على المفتاح هذا الجزء المعدني يقوم بتوصيل طرفي الدائرة و بالتالي يقوم المعالج باكتشاف هذا التغير .. هذا النوع ليس غالي الثمن كما أنه يتمتع باستجابة ملموسة و صوتية للضغطات audible and tactile  response و لكن هذا النوع أكثر عرضة للصدأ طبعاً نتيجة للجزء المعدني به كما أنه لا يوجد حاجز يمنع الأتربة و الماء من الوصول إلى داخل الدوائر الكهربية بالوحة المفاتيح.

5- Foam element mechanical

تشبه إلى حد كبير النوع السابق في الكثير من الخصائص من سهولة تعرضه للصدأ و رخص ثمنه و الاستجابة الصوتية للمفاتيح و عدم قدرته على حجز الأتربة و المياة عن الدوائر بداخله بالإضافة
إلى أنه نفس التصميم غير أنه توجد قطعة إسفنجية
spongy foam بين الضاغط أسفل المفتاح و الجزء المعدني.
بينما تكتب يقوم المعالج بتحليل مصفوفة المفاتيح ويحدد الحوف التي يرسلها إلى الكومبيوتر ويقوم بحفظ هذه الحروف في الذاكرة ثم يرسلها الى الكومبيوتر عن طريق أنواع عديدة من وسائل الاتصال

و أكثر أنواع الموصلات بين لوحة المفاتيح والكمبيوتر انتشارا هي الأنواع التالية:
·         5-pin DIN (Deustche Industry Norm) connector
·         6-pin IBM PS/2 mini-DIN connector
·         4-pin USB (Universal Serial Bus) connector
·         internal connector (for laptops)

توصيلات الـ DIN العادية نادرة الاستخدام على أية حال ولكن معظم الكومبيوترات تستخدم المصغرة منها mini-DIN PS/2 و لكن بزيادة الأنظمة الجديدة اتجهت معظم هذه الأنظمة إلى استبدال الموصلين السابقين بموصلات ال USB
لا يهم أي نوع من الموصلات يتم استخدامه ولكن ما يهمنا أن هناك نوعين من العناصر تمر خلال هذه الموصلات. وهما العنصر الأول هو الـ POWER أو الكهرباء التي تزود لوحة المفاتيح فالكيبورد تحتاج كمية ضئيلة من الكهرباء تقريبا 5 فولت وكذلك يحمل الكابل عنصر آخر وهو المعلومات DATA من لوحة المفاتيح إلى الكمبيوتر وهناك طرف من الكابل متصل بلوحة المفاتيح و الطرف الآخر متصل بمخرج بالكمبيوتر و هو عبارة عن دائرة موحدة integrated circuit او IC تقوم بمعالجة جميع البيانات القادمة من لوحة المفاتيح وتقدمها إلى نظام التشغيلOperating System و عندما يلاحظ نظام التشغيل أن هناك بيانات قادمة من لوحة المفاتيح , العديد من الأشياء قد تحدث وهي:
  • يقوم نظام التشغيل بالتأكد من إذا كانت هذه البيانات خاصة بأمر لنظام التشغيل نفسه ! كمثال على ذلك Ctrl - Alt - Delete في نظام ويندوز فهذا أمر خاص بنظام التشغيل نفسه و يفتح لك واجهة لتختار منها من عدة خيارات لغلق جهازك أو فتح مدير المهام أو غيرها.
  • يقوم نظام التشغيل بتمرير هذه البيانات إلى البرنامج أو التطبيق الحالي.
  •  التطبيق الحالي يفهم البيانات القادمة من لوحة المفاتيح كبيانات تدل على أمر خاص بالتطبيق الحالي كمثال لذلك.
  • Alt-f لفتح قائمة File في التطبيق او Alt-F4 (FUNCTION KEY) لإغلاق التطبيق.
  • التطبيق الحالي قد يقبل هذه البيانات القادمة من لوحة المفاتيح كمحتوي و أمر داخل التطبيق .. أو لا يقبل التطبيق البيانات القادمة إليه و بالتالي يتجاهلها.

لوحة المفاتيح Part_2 لوحة المفاتيح Part_2   بواسطة habeeb on 10:37:00 Rating: 5

No comments

مدون محترف