كيف يعمل الصندوق الأسود ..؟؟ Part 2



القسم المتعلق بالصندوق الثاني FDR  ...
تم تصميم مسجل بيانات الرحلة (FDR) لتسجيل بيانات التشغيل من أنظمة الطائرة. هناك أجهزة الاستشعار الموصولة من مناطق مختلفة على متن الطائرة إلى وحدة حيازة بيانات الرحلة FDR . لذلك كلما ضغط الطيار زرا أو بدل مقبض ، FDR يقوم بتسجيل كل عمل .
في الولايات المتحدة، وإدارة الطيران الاتحادية (FAA) تتطلب من شركات الطيران التجارية تسجيل ما لا يقل عن 11-29  بارمتر من البيانات ، اعتمادا على حجم الطائرات. مسجلات الشريط  المغناطيسي لديها القدرة على تسجيل ما يصل إلى 100 بارمتر . يمكن ل  FDRs الحالة الصلبة تسجيل مئات أو حتى آلاف من البارمترات.

يوم 17 يوليو، 1997، أصدرت FFA قانون اللوائح الفيدرالية الذي يتطلب تسجيل ما لا يقل عن 88 بارمتر على الطائرات المصنعة بعد 19 أغسطس 2002. وهذا عدد قليل من البارمترات التي سجلتها معظم FDRs :
• الزمن .
• ارتفاع الضغط .
• السرعة الجوية .
• التسارع العمودي .
• موقع عمود التحكم .
• موقع دواسة- دفة  .
• موقع التحكم بالعجلات .
• الاستقرار الأفقي .
• تدفق الوقود .

# بنية الصندوق الأسود :
تحطم الطائرة دوما عنيف. وفي كثير من هذه الحوادث، الأجهزة الوحيدة التي تبقى صالحة  هي وحدات الذاكرة (CSMUs) . وبقية مكونات الهيكل المعدني والداخلي للمسجلات مشوهة. و CSMU هو اسطوانة كبيرة التي تركب بالبراغي على الجزء المسطح  من المسجل. تم تصميم هذا الجهاز لتحمل الحرارة الشديدة، التصادم عند الحوادث وأطنان من الضغط. في مسجلات الشريط  المغناطيسي القديمة ، CSMU  توضع داخل صندوق مستطيل .
باستخدام ثلاث طبقات من المواد،  CSMU تعزل وتحمي مجموعة ألواح الذاكرة التي تخزن البيانات الرقمية.
وفيما يلي نظرة فاحصة على المواد التي توفر حاجزا للوحات الذاكرة، بدءا من الحاجز الأعمق وإلى الخارج :
Aluminum housing  ,  هناك طبقة رقيقة من الألومنيوم حول حزمة من بطاقات الذاكرة .
High-temperature insulation  , مواد السيليكا الجافة  هي 1 بوصة (2.54 سم) من السماكة وتوفر الحماية الحرارية  . هذا هو ما يبقي لوحات الذاكرة آمنة أثناء الحرائق بعد الحادث.
, Stainless-steel shell  مواد العزل و الحماية من الحرارة  توضع داخل فولاذ مقاوم للصدأ و التي هي حوالي 0.25 بوصة (0.64 سم) سميكة. التيتانيوم يمكن استخدامه أيضا لإنشاء هذا الدرع الخارجي أيضا.
هذه المكونات مهمة بشكل لا يصدق. دون حماية كافية، ستدمر جميع بيانات الرحلة. لذلك للتأكد من أن البيانات تبقى آمنة، المهندسون يقومون بمهاجمة صناديقهم السوداء بكافة الوسائل والطرق و بقوة هائلة لمعرفة ما اذا كانت منتجاتهم يمكن أن تصمد أمام الاصطدام الشديد .

#  لماذا يسمى بالصندوق الأسود :
على الرغم من أنه يطلق عليها "الصناديق السوداء"، مسجلات الطيران تصمم في الواقع برتقالية زاهية. هذا اللون الواضح، جنبا إلى جنب مع شرائح من الشريط العاكس تعلق على المسجلات الخارجية ، تساعد المحققين في تحديد موقع الصندوقين الاسودين عقب وقوع حادث. هي مفيدة خصوصا عندما يحدث الاصطدام  في الماء.
هناك نوعان من الأسباب المحتملة تسمية الصندوق الأسود: يعتقد البعض انه في المراحل المبكرة كانت مطلية بالأسود في حين يرى آخرون أنه يشير إلى التفحم الذي يحدث في الحرائق بعد الحادث .
بالإضافة إلى الطلاء وتعكس الشريط، وقد تم تجهيز صناديق سوداء مع منارة لتحديد المواقع تحت الماء (ULB). اذا نظرتم الى الصورة من مربع أسود، سترى دائما تقريبا، وجوه اسطواني صغير يعلق على واحدة من نهاية الجهاز. في الوقت الذي يضاعف من يحمل مقبض، هذه الاسطوانة هو في الواقع منارة.

# المرحلة الأخيرة :
بعد العثور على الصندوقين الاسودين ,المحققون يرسلون المسجلات إلى المختبر حيث يمكن تحميل البيانات من المسجلات ومحاولة إعادة أحداث الحادث. هذه العملية يمكن أن تستغرق أسابيع أو أشهر لإنتهاء . في الولايات المتحدة، الصناديق السوداء ,يقوم المصنعين بتزويدها إلى  مجلس سلامة النقل الوطني مع أنظمة القراءة والبرمجيات اللازمة للقيام بتحليل كامل للبيانات المخزنة على المسجلات .
إذا لم يتم يتلف FDR، يمكن للمحققين ببساطة تشغيله مرة أخرى على مسجل من خلال توصيله إلى نظام القراءة . مع مسجلات الحالة الصلبة، يمكن استخراج البيانات المخزنة في غضون دقائق عن طريق USB أو منافذ إيثرنت. 

# المصدر : 
بالإمكان متابعة المقالة كاملة على الرابط التالي Black Box .
كيف يعمل الصندوق الأسود ..؟؟ Part 2 كيف يعمل الصندوق الأسود ..؟؟ Part 2 بواسطة habeeb on 11:00:00 Rating: 5

No comments

مدون محترف