كيف يعمل الصندوق الأسود...؟؟ Part 1



# A story  :
بعد الحادث، لم يجدوا  أحدا لمدة خمسة أيام . حتى مع المساعدة  العسكرية  والمدنية  التي تجوب البحار بشكل محموم، كان كما لو  أن الخطوط الجوية الفرنسية رحلة رقم  447 قد اختفت ببساطة في منطقة نائية في المحيط  تبعد 600 ميل من البرازيل - مع 228 شخصا كانوا على متنها. هذا لم يحدث في الأيام الأولى لصناعة الطائرات . لقد وقعت في عام 2009 ،  حيث كانت طائرة حديثة فاخرة  تملكها شركة مختصة.
حوادث الطائرات هي نادرة إحصائيا . ولكن عندما يحدث ذلك، غالبا ما تكون قاتلة ، والناس يريدون أجوبة عن سبب وفاة أحبائهم .
عادة ما تكون هناك الكثير من علامات الاستفهام حول ما حدث  للطائرة. المحققون يتوجهون إلى تسجيلات الطائرة وبيانات الرحلة (FDR) ومسجل صوت قمرة القيادة (CVR) ، المعروف أيضا باسم "الصندوق الأسود" للحصول على اجابات. بعد أي حادث طائرة تبدأ على الفور عملية  البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة .
استغرق الأمر المحققين ما يقرب من عامين للعثور على FDR  من الطائرة 447. الصندوق  لم ينج فحسب، ولكن أيضا  مغمور  تحت ما يقرب من 13000 قدم من مياه البحر المالحة والتي تسبب التآكل . في النهاية ، أثبتت البيانات أن خطأ الطيار قد ساهم في المماطلة التي تسببت في نهاية المطاف بالحادث .
هذه الأجهزة ، والتي تكلف ما بين 10000 $ 15000 , $  تكشف عن تفاصيل الأحداث التي سبقت الحادث فورا. في هذه المقالة، سوف ننظر إلى هذين النوعين من الصناديق السوداء، وكيف يتحملون التحطم، وكيف يتم جلبها وتحليلها..

# الصندوق الأسود...؟؟
الصناديق السوداء القديمة تستخدم الشريط المغناطيسي، و هي تقنية تم عرضها لأول مرة في 1960 م  . الشريط المغناطيسي يعمل مثل أي مسجل . يتم سحب الشريط عبر رأس كهرومغناطيسي ، مما يترك قليلا من البيانات على الشريط. في هذه الأيام، الصناديق السوداء تستخدام لوحات ذاكرة الحالة الصلبة solid-state memory boards والتي جاءت في  1990م .
تعتبر مسجلات الحالة الصلبة أكثر موثوقية من نظرائها" الأشرطة المغناطيسية " . يستخدم المسجل صفائف مكدسة من بطاقات الذاكرة، لذلك لم يعد لدينا أجزاء متحركة. ومع عدم وجود أجزاء متحركة تكون الصيانة أقل وفرص انكسار شيئ ما تنخفض  أثناء وقوع الحادث .

#أنواع الصندوق الاسود :
يتم تخزين البيانات من كل من CVRو FDR  على لوحات ذاكرة مكدسة داخل وحدة ذاكرة تحطم النجاة (CSMU). لوحات الذاكرة لديها مساحة كافية للتخزين الرقمي لاستيعاب ساعتين من البيانات الصوتية لCVR  و 25ساعة من بيانات الرحلة ل FDR

# المرحلة الأولى :
القسم المتعلق بالصندوق الأول  CVR ..
يتم تجهيز الطائرات مع أجهزة استشعار تجمع البيانات مثل التسارع، والسرعة، والارتفاع، وإعدادات الرفرفة ، درجة الحرارة الخارجية، أداء المحرك، ودرجة حرارة المقصورة والضغط. يمكن لمسجلات الشريط المغناطيسي تتبع حوالي 100نوع من البيانات ، في حين مسجلات الحالة الصلبة يمكنها تتبع الكثير .
إن كان النظام هو نسخة قديمة أو حديثة ، جميع البيانات التي تم جمعها بواسطة أجهزة استشعار الطائرة يتم إرسالها إلى وحدة حيازة بيانات الرحلة (FDAU) في الجزء الأمامي من الطائرة. هذا الجهاز كثيرا ما يتواجد في حجرة المعدات الإلكترونية تحت قمرة القيادة.
وحدة حيازة بيانات الرحلة  (FDAU)   هي المدير الأوسط في عملية تسجيل البيانات بالكامل. فإنه يأخذ المعلومات من أجهزة الاستشعار ويرسلها إلى الصناديق السوداء .
كلا الصندوقين الأسودين مغذى  من جانب واحد من اثنين من مولدات الطاقة التي تستمد قوتها من محركات الطائرة. المولد الأول 28 فولت تيار مستمر، والآخر 115 فولت ، 400 هرتز مصدر للتيار المتناوب .
في كل الطائرات التجارية تقريبا، هناك العديد من الميكروفونات في قمرة القيادة والتي تستمع إلى محادثة طاقم الطائرة. كما تتبع هذه الميكروفونات أي ضوضاء محيطة في قمرة القيادة ، مثل مفاتيح ألقيت أو أي قرع أو دوي . قد يكون هناك ما يصل إلى أربعة ميكروفونات في قمرة القيادة في الطائرة، كل منها  متصل بمسجل صوت قمرة القيادة (CVR).
الميكروفونات ترسل الصوت إلى  CVR، الذي يجري تحويل رقمي ويخزن الإشارات.
 في قمرة القيادة، هناك أيضا جهاز يسمى وحدة التحكم المرتبطة ، والتي توفر تضخيم للصوت قبل  الذهاب الى CVR . الميكروفونات الأربعة توضع  في سماعة الطيار، سماعة مساعد الطيار، وسماعة لأحد أعضاء الطاقم الثالث (إذا كان هناك أحد ) و بالقرب من مركز قمرة القيادة، لالتقاط التنبيهات الصوتية وغيرها من الأصوات.
معظم CVRs  التي تستخدم الشريط  المغناطيسي تخزن آخر 30 دقيقة من الصوت. حيث تستخدم حلقة مستمرة من الشريط الذي يكمل دورة كل 30 دقيقة . كما يتم تسجيل المواد الجديدة ، ويتم استبدال أقدم المواد.
 CVRs التي تستخدم مسجلات الحالة الصلبة يمكنها تسجيل ساعتين من الصوت. على غرار مسجلات الشريط المغناطيسي  , مسجلات الحالة الصلبة تسجل أيضا على المواد القديمة .

يتبع ....
كيف يعمل الصندوق الأسود...؟؟ Part 1 كيف يعمل الصندوق الأسود...؟؟  Part 1 بواسطة habeeb on 11:00:00 Rating: 5

No comments

مدون محترف