الواقع الافتراضي : ببساطة هو عملية محاكاة ثلاثية الأبعاد عبر الحاسوب لبيئة معينة مع إمكانية التفاعل معها والتجول داخلها تمامًا كما تتجول في العالم الحقيقي.
من التطبيقات البسيطة على الواقع الافتراضي هو تجولك داخل صور 360 درجة وكأنك داخل هذه الصور بالفعل. وتُعد خدمة غوغل Street View من الأمثلة العملية على هذا التطبيق.
لتجربة تقنية الواقع الافتراضي والاستمتاع بالتجول داخل بيئات كما في الواقع الحقيقي، يلزمك أن تمتلك أداة معينة (وسيط) لنقلك من الواقع الحقيقي إلى الواقع الافتراضي. نظارات الواقع الافتراضي تُمثل هذا الوسيط الذي سيجعلك تحظى بتجربة مميزة وممتعة داخل العالم الافتراضي. 
نظارات Oculus Rift:
تعتبر نظارات  Oculus Rift أشهر وأهم نظارات الواقع الافتراضي نظراً لأنها تستخدم فى الكثير من الإستخدامات نذكر منها استخدام فى الجانب العسكري مثل قيادة الدبابات ، واستخدمتها أيضاً وكالة ناسا فى الفضاء وتستخدم أيضاً فى الطب من خلال معالجة الاضطراب الناتج عن تعرض البعض إلى الصدمات وتقوم أيضاً بعض الدول باستخدامها للترويج للسياحة .
نظارات Samsung Gear VR:
يري الكثيرون بأن نظارات Samsung Gear VR هى الأفضل فى مجال العالم الافتراضي وذلك لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المميزات الغير موجودة فى أى نظارة أو جهاز من أجهزة الواقع الافتراضي حيث أنها تحتوي على ميزة الاتصال عن طريق ال Wireless لسهولة توصيلها بالحاسوب بالإضافة إلى أنها تحتوي على مخرج Micro SD بذاكرة 16 جيجابايت ويأتي محمل بالكثير من المقاطع ثلاثية الأبعاد بزاوية حركة تصل إلى 360 درجة بالإضافة إلى مجموعة مختلفة من ألعاب العالم الافتراضى أيضاً وتتيح هذه النظارات 96 درجة من رؤية العدسة البصرية بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من المستشعرات منها : مستشعر المغناطيسية ومستشعر القرب ومستشعر الدروان ومستشعر التسارع .
وللعلم فقد قامت شركة Samsung بالإستعانة بشركة Oculus لصنع نظارتها Gear VR
نظارات Zeiss VR One:
تتميز نظارة  Zeiss VR one بالتصميم الجذاب بالإضافة إلى ثباتها المحكم على منطقة الرأس والعينين ولكن لديها بعض المشاكل التى تواجه البعض وهى مشكلة ارتفاع الحرارة والتعرق الشديد بها نظراً لإغلقها بشكل محكم كما ذكرنا من قبل ولهذا قامت سامسونج بحل هذه المشكلة في النظارات الخاصة بها
نظارات Holo Lens:
قامت مايكروسوفت بعمل منصة جديدة تهدف من خلالها إلى إدخال واستخدام هذه النظارات إالى عالم الهولوجرام (عالم ثلاثي الأبعاد) وبذلك تكون أول منصة لألعاب العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد وذلك من خلال ربطها بأجهزة ويندوز 10 Windows فمن خلال استخدام نظارات Holo Lens تكون قادر على رؤية واقع وعالم افتراضي مثلما ترى بأفلام الخيال العلمي بل ويمكنك أيضاً التحكم فى هذا العالم كما تريد من خلال هذه النظارات وتتميز نظارات Holo Lens أيضاً بأنك تستطيع أيضاً استخدامها دون الحاجة إلى توصيلها بأي جهاز أو هاتف .
نظارات Google Cardboard:
تتميز عن غيرها من نظارات الواقع الافتراضي بالتكلفة البسيطة بالإضافة إلى سهولة صنعها بنفسك وتعمل هذه النظارت مع جميع هواتف الأيفون وهواتف الأندرويد أيضاً وما يميز هذه النظارات القدرة على مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد على هاتفك والاستمتاع بمشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى أنك تستطيع لعب الكثير من الألعاب المعروفة بألعاب العالم الافتراضي ومن مميزات هذه النظارت أنها يتم صنعها من الكرتون وبذلك لن تواجه معها مشكلة زيادة الحرارة الموجودة فى بعض النظارات الآخرى .
نظارات Sony Project Morpheus:
أرادت سوني أيضاً أن تدخل إلى المنافسة فى نظارات الواقع الافتراضي وذلك من خلال نظارات  Project Morpheus وذلك لكي يتم استخدامها مع جهاز Play Station 4 وتتميز هذه النظارات بأنها تقوم بخلق عالم افتراضي للألعاب ثلاثية الأبعاد .
المصادر:

بواسطة habeeb on 16:13:00 Rating: 5

No comments

مدون محترف