الطابعة ثلاثية الابعاد


       الطابعة ثلاثية الابعاد

لقد اعتدنا على تبادل الملفات الرقمية بيننا، كالموسيقى مثلا عن طريق خدمات المستخدمين الموجودة على الإنترنت، الذي بدوره أدى إلى انتهاكات حقوق التأليف والنشر لكن لم نتوقع يومًا أنه يمكن تحميل شيء ملموس أو مادي عن طريق الانترنت. هذا أصبح حقيقيًا مع الطابعة ثلاثية الأبعاد 3D،
(CAD ” (computer-aided design”
حيث أصبح أي شخص قادر على تحميل ملف يسمى بال (CAD ” (computer-aided design”، والذي يسمح للطابعة بتشكيل مجسم ثلاثي الأبعاد ملموس. ولأن ملفات (CAD) رقمية فيمكن نشره عبر الإنترنت على خدمات تبادل الملفات بسهوله تامة، كالموسيقى، والأفلام. لهذا من المرجح أن تواجه الاختراعات تعدي على حقوق التأليف عبر نطاق واسع من خلال طابعات 3D، فالنظام الخاص ببراءات الاختراع غير مستعد ومهيئ لهدا الوضع من الانتهاكات، مما يشكل تحدي كبير لعنصر أساسي في نظام الابتكارات. المصنع بين يديك هذا النوع من الصناعة يدعى بال “additive manufacturing”
الطابعة 3D تسمح بطباعه مجسم ملموس في المنزل عن طريق تصميم ال (CAD) حيث يمكن إنشاء مجسمات معقدة مثل الأنسجة البشرية و غيرها … . يمكن إنشاء ملف (CAD) عن طريق تقنيه المسح الضوئي الموجودة في الطابعة ثلاثية الأبعاد. ومنه يمكن إنشاء تصميم مماثل لأي مجسم، إذا كان هدا المجسم أو التصميم مسجل كبراءة اختراع يكفي بضغطة زر انتهاك حقوق الملكية. احتمالية تجاوز حماية براءات الاختراع براءة الاختراع هي حق امتياز خاص يُمنح بشكل رسمي موثق لمخترع. هذا الحق الذي يُمنح لصاحب الاختراع هو منع الآخرين من صناعة، أو استخدام، أو بيع ،أو عرض، ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع.
حيث أن هذا الحق يساعد في الحفاظ على المنافسين، وكذا السماح لمالك البراءة لاسترداد تكاليف البحث والتطوير، ومع ذلك فالناس تتهرب من هذا الامتياز رغم التخفيضات المحفزة. إذا فرضنا أنه تم سرقة تصميم خاص بشخص، وتصميمه غير مسجل على نظام براءات الاختراع، لايستطيع رفع دعوه قضائية، وذلك للانتشار الواسع للطابعات ثلاثية الأبعاد، بدلًا من ذلك إذا كان مسجل يستطيع رفع دعوة قضائية ضد منتهك حق الملكية خاص به. ولكن من جهة أخرى، يوجد مشكلة، والتي تتمثل في كيفية معرفة أن التصاميم مسجلة كبراءة اختراع أم لا ، فهنالك الآلاف من الاختراعات المسجلة وغير المسجلة فانتهاك براءات الاختراع يتطلب المعرفة الفعلية لها.
نحن نتفق أنه اذا ما باع شخص تصميم (CAD) الذي يتم انتاج مجسم منه لابد من اعتباره سارقًا، فحتى التصميم (CAD) له قيمة حيث أن البائع سيستفيد من القيمة الاقتصادية للاختراع. لكن في حالة ما أن لم يُباع تصميم ال (CAD)، بل اكتفى بمعاينته فحسب، فلا يمكن اعتبارها سرقة، وهذا قد شجع الآخرين، على المبادرة بإنشاء التصاميم والإبداع فيها، فإذا اعتبرت هذه سرقة فلا شك أن نظام براءات الاختراع سيخسر.
في الأخير ليس واضح أن يتم اتخاذ قرار بشأن الطابعة ثلاثية الأبعاد، حيث أن الطابعات ثلاثية الأبعاد ستثبت تحديًا كبيرًا لنظام براءات الاختراع
الطابعة ثلاثية الابعاد الطابعة ثلاثية الابعاد بواسطة habeeb on 12:31:00 Rating: 5

No comments

مدون محترف